وزير التجارة: اقتربنا من الاكتفاء الذاتي في الأرز

22. مارس 2024 - 12:19

قال وزير التجارة، لمرابط ولد بناهي، إن موريتانيا اقتربت من الاكتفاء الذاتي في مجال الأرز، مضيفا أن المنتوج الموريتاني من الخضروات “وفيرٌ وجيدٌ ويلبي حاجيات السوق”. 

وأكد ولد بناهي في برنامج “ضيف الأخبار” على أثير إذاعة موريتانيا اليوم الخميس، أن “الحكومة لديها سياسة فعالة تهدف لحماية المستهلك ورقابة تنظيم السوق بشكل جيد”، مشيرا إلى أنها اتخذت إجراءات لتخفيف تقلبات أسعار المواد المستوردة، وتأثير ارتفاعها على المواطنين من خلال إجراءات عدد منها زيادة رواتب الموظفين، وزيادة معاشات المتقاعدين، وصرفها شهريا بدل ثلاثة أشهر، إضافة إلى ما تقدمه “التآزر” من خلال السجل الاجتماعي، وما تم إنجازه في مجال التأمين الصحي.

وأضاف ولد بناهي أن المضاربات والرفع غير المبرر في الأسعار، تجعل هذه السياسات “لا قيمة لها، وتكون هباء منثورا”، مشددا على أن “هذا لم يعد مقبولا”. 

وأوضح أن “الوزارة ستكون صارمة في تطبيق القانون ضد المضاربين، وستقوم ضدهم بإجراءات رادعة”. 

وقال إن السلطات قامت بإغلاق بعض المحلات، وأن من حقها إغلاق أي محل لمدة شهر في حال التلاعب بالأسعار، أو عدم إشهار السعر مكتوبا على الواجهة أو على المنتوج.

وأضاف أن الحكومة رفعت رسوم الجمركة على الخضروات المستوردة تشجيعا للمنتوج المحلي، ودعما للمنتجين المحليين، وأنها تسعى لتجاوز مشاكل حفظ وتخزين المنتوج، وإذا ما تم ذلك فإن الخضروات ستظل منخفضة السعر طوال السنة.

استطلاع رأي

كيف تقييم خطاب الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني يوم 24 مارس/2022.

ghalleryy