مجلس الوزراء يصادق على عدد من الاتفاقيات لتمويل مشاريع تنموية وخدمية

9. أبريل 2024 - 21:49

 خلال تكثيف الأنشطة الزراعية الرعوية وتحسين مستوى النشاط الزراعي والحيواني وتحسين الإنتاج والإنتاجية والتشغيل في الوسط الريفي، وتغطي منطقة تدخل المشروع: الحوض الشرقي والحوض الغربي ولعصابة ولبراكنة وكوركول وكيديماغا، ويهدف المشروع إلى تمكين فقراء الريف من النفاذ المستدام إلى الموارد الطبيعية والتجهيزات الجماعية، مما سيؤدي إلى:

– استفادة 150.000 من سكان الريف من الحركية الاقتصادية.

– تجديد 50% من المساحات المستصلحة.

– تثمين 60% من المساحات المستصلحة.

– إعلان 30% من الأسر عن زيادة الإنتاج.

– 90%من البنية التحتية ذات النفع العام الفعالة.

وقدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج بيانا حول الوضع الدولي،

وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.

وقدم وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة بيانا حول البرنامج الخاص لدعم صمود المجموعات القروية في ولاية الحوض الشرقي 2024.

يهدف هذا البيان إلى عرض التقدم الحاصل في برنامج دعم صمود المجموعات القروية في الحوض الشرقي 2024.

يستهدف البرنامج المجموعات الريفية في ولاية الحوض الشرقي وخاصة المتواجدة على الشريط الحدودي، بالإضافة إلى المجموعات المتواجدة في المناطق التي شهدت نقصا في التساقطات المطرية في الموسم الأخير. كما يهدف البرنامج إلى مساعدة المجموعات من خلال دعم وسائل الإنتاج الزراعية-الرعوية، بالإضافة إلى تعزيز البنى التحتية الاجتماعية وتحديدا المدرسية والصحية التي تواجه الطلب المتزايد بفعل تدفق اللاجئين.

تبلغ تكلفة هذا البرنامج مليار أوقية جديدة ولمدة ستة أشهر، وسيساهم في الرفع من مؤشرات التنمية البشرية في الولاية وإلى تقليص الهوة في هذا المجال مقارنة بالمعدل الوطني، وقد بلغ معدل تنفيذ هذا البرنامج في الوقت الراهن 28.15%.

وقدمت الوزير الأمينة العامة للحكومة بيانا يتعلق بوضعية تقدم المشاريع الكبرى لشهر مارس 2024.

يطلع هذا البيان الحكومة على وضعية المشاريع في نهاية شهر مارس، والتي تعكس نتائجها فعالية التدابير المتخذة لإزالة العقبات التي أثقلت كاهل تنفيذ المشاريع وتعزيز أداء أفضل.

وبالفعل، تضمنت المحفظة خلال شهر مارس 123 مشروعا مقابل 115 مشروعا في فبراير، وذلك بعد إضافة ثمانية (8) مشاريع جديدة مما أدى، من جهة، إلى ارتفاع عدد المشاريع المتأخرة من 12 في فبراير إلى 17 في مارس، وارتفاع عدد المشاريع المنجزة، من 20 في شهر فبراير إلى 23 في شهر مارس من جهة أخرى.

استطلاع رأي

كيف تقييم خطاب الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني يوم 24 مارس/2022.

ghalleryy