الرئيس الروسي: سنلغي 20 مليار دولار ديونا على أفريقيا ونزودها بالحبوب مجانا

21. مارس 2023 - 0:26

تعهد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الاثنين، بإلغاء ديون مستحقة على الدول الأفريقية بقيمة 20 مليار دولار، مؤكدا بتزويد الدول الأفريقية بالحبوب مجانا في حالة عدم تمديد اتفاق نقل الحبوب عبر موانئ البحر الأسود في مايو المقبل.

وأضاف أن أفريقيا لم تستقبل سوى كميات ضئيلة من صادرات الحبوب التي جرت ضمن الاتفاق وأن تحقيق الشروط الروسية بالكامل لتجديد الاتفاق يصب في مصلحة أفريقيا، مؤكدا استعداد بلاده تزويد أفريقيا بكمية كاملة من الحبوب مجانا، في حال لم يتم تمديد صفقة الحبوب.

وقال الرئيس الروسي، خلال المؤتمر البرلماني الروسي الأفريقي، إن بلاده تصر على تنفيذ جميع نقاط صفقة الحبوب، ومن أهمها وصول الحبوب إلى أفريقيا.

وقال بوتين، في الخطاب الذي ألقاه في موسكو أمام مسؤولين أفارقة، "إذا قررنا في نهاية المطاف عدم تمديد هذا الاتفاق خلال 60 يوما، فنحن على استعداد لنسلم مجانا من روسيا كل الكميات التي تم إرسالها في الآونة الأخيرة إلى الدول الأكثر حاجة في أفريقيا".

وكرر بوتين انتقاده للدول الأوروبية، واتهمها باحتكار الحبوب التي تغادر الموانئ الأوكرانية، موضحا أنه تم إرسال 3 ملايين طن فقط من الحبوب إلى أفريقيا و1.3 مليون إلى الدول الأشد فقرًا في أفريقيا، من أصل 12 مليون طن تم تخصيصها من روسيا للقارة.

 

استطلاع رأي

كيف تقييم خطاب الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني يوم 24 مارس/2022.

ghalleryy